News

تفويض جائزة خدمات مدى الحياة السابعة للبروفيسور أختر الواسع

انطلاقا من حرص معهد الدراسات الموضوعية بالهند على مساهمة بقدر لا يستهان به في بلورة وإبراز الأعمال الجليلة للخبراء والإخصائيين والمفكرين والباحثين لكل المذاهب والمدارس بصرف النظر عن الانتماءات من أجل مصالح عليا، أنشأ جائزة الخدمات مدى الحياة عام 2006م. ويجري عن هذا الطريق الاعتراف بخدمات الشخصيات البارزة.

والمهم أن الهيئة الخاصة بالجائزة للمعهد قرر تفويض الجائزة السابعة لخدمات مدى الحياة إلى المفكر الكبير والأكاديمي الجليل والمؤلف الشهير البروفيسور أختر الواسع / حفظه الله نظرا لخدماته العلمية العظيمة.

يذكر أن جائزة خدمات مدى الحياة فوضت حتى الآن لست شخصيات تشمل رئيس قضاة المحكمة العليا السابق والخبير القانوني الشهير القاضي عزيز مبشر أحمدي عام 2007م. والإمارة الشرعية لولاية بهار وأريسه وجهاركند وبنغال الغربية عام 2008م. وحاكم ولايات بهار وبنعال الغربية وهريانة سابقا الدكتور الراحل أخلاق الرحمن القدوائي عام 2009م. والمؤرخ الشهير ومؤسس ونائب رئيس جامعة بنغلور البروفيسور شيخ علي عام 2010م. وعميد دار العلوم لندوة العلماء بلكناؤ ورئيس التحرير مجلة البعث الإسلامي وصاحب مؤلفات عدة سماحة الشيخ الدكتور سعيد الرحمن الأعظمي الندوي عام 2013م. والمفكر الوطني الكبير المنتمي إلى مدينة مومبائي فضيلة الشيخ إي جي نوراني عام 2015م.

بينما تقرر تفويض الجائزة السابعة لخدمات مدى الحياة في برنامج رفيع المستوى، يعلن عن عقده لاحقا، إلى البروفيسور أختر الواسع حاملة التذكارية وشهادة التقدير وصك مائة ألف روبية هندية.

علما بأن البروفيسور أختر الواسع يعد من كبار المفكرين الإسلاميين الذي تبوأ مناصب جليلة في عدد من الجامعات والمجالس العلمية مثل تبوأه رئاسة قسم الدراسات الإسلامية بالجامعة الملية الإسلامية بنيودلهي سابقا ورئاسة هيئة لغات الأقليات للحكومة الهندية ونيابة رئيس أكاديمية دلهي. كما يتمتع بعضوية عدد من المنظمات الحكومية، مثلما يباشر حاليا مهام نائب رئيس جامعة مولانا آزاد الوطنية بجودهـ فور. وكان موضوعه الرئيسي اللغة وآدابها والدراسات الإسلامية، وشغف بتعلم وتعليم هذه المواد. ويتمتع بمكانة الاحترام والعز لدى الأوساط العلمية والفكرية في الهند وخارجها. مضافا إلى أنه نال جائزة بدم شري الحكومية العليا. وله مؤلفات عدة نالت رواجا وقبولا في الأوساط العلمية والبحثية ويتم طبع ونشر مقالاته في معظم الصحف والجرائد والمجلات الهندية الشهيرة.

Home